Catalogue Search | MBRL
نتائج البحث
MBRLSearchResults
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
-
السلسلةالسلسلة
-
مستوى القراءةمستوى القراءة
-
نوع المحتوىنوع المحتوى
-
نوع العنصرنوع العنصر
-
السنةمن:-إلى:
-
المزيد من المرشحاتالمزيد من المرشحاتلديه النص الكاملالموضوعبلد النشرالناشرالمصدرالجمهور المستهدفالمُهدياللغةمكان النشرالمؤلفينالموقع
منجز
مرشحات
إعادة تعيين
47
نتائج ل
"زكريا، فؤاد حسن، 1927-2010 مؤلف"
صنف حسب:
الثقافة العربية وأزمة الخليج
يتناول كتاب (الثقافة العربية وأزمة الخليج) والذي قام بتأليفه (فؤاد زكريا) في حوالي (127) صفحة من القطع المتوسط المحتويات التالية : هل يريدونها فلسطين أخرى؟، محنة العقل في أزمة الكويت، لعبة العراق الخطرة، نظام عربي أم لا نظام؟، هيكل ووهم الحل العربي، العدوان العراقي وثالوث المغالطة، الذين قالوا لم نكن نعرف، صورة الزعيم في العقل العربي، أين الخلل؟، المكابرون.
التفكير العلمي
1978
يعرض دكتور (فؤاد زكريا) في كتابه (التفكير العلمي) الخصائص التي يتميز بها التفكير العلمي، وأهمها تراكمية المعرفة والنظر والبحث عن أسباب الظواهر الموجودة في الحياة وفهمها وتفسيرها. وتستعرض طيات الكتاب المحتويات التالية : مقدمة، سمات التفكير العلمي، عقبات في طريق التفكير العلمي، المعالم الكبرى في طريق العلم، العلم والتكنولوجيا، لمحة عن العلم المعاصر، الأبعاد الاجتماعية للعلم المعاصر، شخصية العالم، خاتمة، الهوامش، مراجع.
آراء نقدية في مشكلات الفكر والثقافة
2019
يجمع هذا الكتاب بين موضوعات كلها نزوع واحد إلى تأمل الأمور بنظرة عقلية وبمنهج نقدي. ويضم مجموعة من الدراسات والمقالات نشرت منذ عام 1964 حتى الوقت الراهن فى مجالات الثقافة والكاتب والكتاب العربى والطليعة والمجلة وقبلها جميعا فى مجلة الفكر المعاصر ولقد صنفت هذه الكتابات إلى موضوعات رئيسية أربعة (مشكلات ثقافية ونقد القيم الاجتماعية والفلسفة والمجتمع وأفكار معاصرة) تندرج تحت كل موضوع منها مجموعة من المقالات رتبت بقدر الإمكان ترتيبا منطقيا لا ترتيبا زمني.
الإنسان والحضارة في العصر الصناعي
2010
يعالج الدكتور «فؤاد زكريا» في هذا الكتاب موضوع الحضارة عبر عدة أقسام أفرد الأول منها للتعريف بالحضارة وتحديد مجالها من خلال مناقشة مختصرة لمعنى الحضارة وخصائصها وتتبع لما سماه «مجرى الحضارة» الذي يقصد به حركة التطور التي تمر بها مستعرضا آراء ثلاثة في هذا التطور هي التدهور والإقفال والتقدم أما القسم الثاني فناقش فيه التطورات التاريخية التي طرأت على الحضارة الحديثة عبر العصر الصناعي الحديث والمتقدم والمتأخر والقسم الأخير أفرده لمشاكل الإنسان في الحضارة الصناعية مثل مشكلة الحرية والمادية والروحية.
كم عمر الغضب : هيكل وأزمة العقل العربي
بواسطة
زكريا، فؤاد حسن، 1927-2010 مؤلف
في
هيكل، محمد حسنين، 1923-2016 آراء سياسية واجتماعية
,
مصر سياسة وحكومة أنور السادات، 1970-1981
,
مصر تاريخ أنور السادات، 1970-1981
2010
إن هناك ما هو أفدح وأخطر، وأعني به الحديث المتكرر عن نبش القبور، والسؤال الذي أصبح التفكير السياسي القاصر في هذه الأيام يطرحه كما لو كان قضية بالغة الأهمية، وأعني به : هل ينبغي أن ينقد الحاكم حيا أم ميتا ؟» أثار كتاب الأستاذ هيكل «خريف الغضب» الكثير من ردود الفعل ما بين مؤيد ومعارض، غير أن الكتاب لم يتعرض لنقد موضوعي بناء، ولعل هذا هو ما أدركه الدكتور «فؤاد زكريا» ؛ فانبرى يحلل الكتاب ويفنده، معتمدا على منهجية علمية صارمة تقتضي منه عدم حصر النقد في الشخصيات؛ فالحاكم ليس مصر، و«هيكل» وغيره ليسوا أكثر من مجرد واجهة للنظام الناصري والساداتي من بعده. وقد حدد المؤلف فلسفة «هيكل» في ثلاثة محاور؛ هي : «في البدء كان النسيان»، و«ديمقراطية «أنا وحدي» وأخيرا «الوطنية بأثر رجعي» وعلى هذا أخذ «فؤاد زكريا» ينتقد النظامين الناصري والساداتي في آن واحد، مفندا ما جاء في كتاب «هيكل» مما يمكن أن نطلق عليه أساطير هيكل.
خطاب إلى العقل العربي : رؤية مغايرة
2010
يناقش هذا الكتاب مجموعة متنوعة من المقالات معضلات العقل العربي وإِشكالات الثقافة والمثقف العربي فتعرض بوضوح لمفارقة الأصالة والمعاصرة، وقدم نقدا للمفهوم الشائع لها، وطرح ما سماه «الأتباع والإبداع» كرؤية جديدة للتعامل مع القضية كما تعرض لقضية «التعريب» معتبرا إياه أول عناصر مشروعِ النهضة والمقالات هي بعض ما كتبه فؤاد زكريا.
نيتشة
بواسطة
زكريا، فؤاد حسن، 1927-2010 مؤلف
في
Nietzsche, Friedrich Wilhelm, 1844-1900
,
الفلاسفة الألمان تراجم
,
الفلسفة الألمانية
2011
ما الذي نأخده اليوم عن نيتشه؟ إننا نأخذ عليه، قبل كل شيء، نزعته إلى اللامعقول، وإلى الفردية المفرطة، والأمران مرتبطان : ذلك لأن العقل هو أساس اتفاق الناس وتوحيد اتجاهاتهم، وما إن تستقر عقولنا على فكرة معينة، حتى تقف كلها من الفكرة موقفا واحدا، أما المشاعر والإنفعالات، فهى بطبيعتها فردية، تتباين من شخص إلى آخر، وعلى ذلك فهى أساس للتفرق والتميز، وهكذا نجد الفلسفات العقلية تصطبغ على الدوام بصبغة عمومية، بينما تصطبغ الفلسفات اللاعقلية، أعني المبنية على المشاعر فى مقابل العقل بصبغة فردية وبالمثل، فمن المحال أن تجد فيلسوفا ينادى بالفردية المطلقة، ويكون ذا اتجاه عقلي، بينما تغلب النزعة العقلية على من يضعون للإنسانية مثلا عامة مشتركة. فوقع كلمات نيتشه يبدو اليوم غريبا على آذاننا لأن نغمته الأساسية هى التى تدعو إلى اللامعقول، وإلى الفرد المطلق. ومع ذلك، فقد حاولت من قبل أن أستخلص من فيلسوف اللامعقولية هذا نوعا من المذهب المترابط، المتماسك الأطراف، وأن أكشف الخيط الرفيع الجامع بين شعاب فلسفته المتفرقة. وعلى هذا النحو تبينت أنني لم أكن متناقضا مع نفسي : فقد التزمت جانب المعقول على الدوام، حتى في بحثي لأعنف الفلاسفة نقدا للعقل.
الإنسان والحضارة
1991
يقدم هذا الكتاب بحثا شاملا فى الحضارة إذ أن كل معارف البشر وإنتاجهم يمكن أن تدخل -بمعنى معين- فى نطاق الحضارة، وإنما يهدف الكتاب غلى معالجة هذا الموضوع بإيجاز شديد، فهو يقدم فى القسم الأول منه محاولة نظرية لتعريف الحضارة وتحديد مجالها، ثم يعرض بعض التطورات التاريخية التى طرأت على الحضارة الحديثة وأخيرا يعالج بعض المشكلات التى أثارتها هذه التطورات ولقد اقتصرنا فى حديثنا عن التطورات التاريخية وعن المشكلات على الفترة الحديثة من التاريخ الحضارى لأنها هى الألصق بنا، وهى الأجدر بافيثار طالما أن من الواجب علينا أن نختار.